راسك عم يجعك!؟ اضربه بالحيط… ظرف البنادول بـ 500

فيتامين D – تيوب رصد ||

أصدرت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري قرارها الأخير بزيادة أسعار البروفين والبنادول وأدوية الجلطات القلبية “إيزوبال”، من دون حتى التصريح عنه أو إعلانه، تاركة المهمة لمواقع التواصل الاجتماعي.

وبعض هذه الأصناف التي ارتفع سعرها حساس جداً، لأنها أصناف مستهلكة بشكل يومي من قبل جميع المواطنين، ولاسيما المسكنات كالبروفين والبانادول اكسترا الذي وصل سعره إلى 500 ليرة، إضافة إلى أصناف مهمة للأدوية القلبية أبرزها دواء إيزوبال القلبي عيار 10 حيث ارتفع من 180 إلى 680 ليرة، في ظل الانهيار الكبير الذي يشهده سعر صرف الليرة السورية.

في حين برر أصحاب معامل الأدوية مطالبهم برفع الأسعار بأن بقاء أسعار الأدوية على ما هو عليه سوف يسبّب نقصاً كبيراً في المنتجات الدوائية، بعد تعرض كثير من معامل الأدوية والتي تتركز في محافظتي ريف دمشق وحلب لأضرار بشكل مباشر وغير مباشر، الأمر الذي أدى إلى إغلاق أكثر من نصف معامل الأدوية في سورية، علماً أن معامل أدوية أخرى بدأت باحتكار بعض أصناف الدواء.

وكانت زيادة الأسعار الماضية قبل ما يقارب الثلاثة أشهر، حيث تم تناقل نشرات الأسعار الجديدة على مجموعات “واتس اب” وصفحات “الفيسبوك”، دون صدور نشرة رسمية من وزارة الحصة، وتعتبر هذه الزيادة الثانية لبعض الأدوية منذ بداية العام الجاري.

اترك تعليقاً