علماء أتراك يبدأون بتطبيق علاج لفيروس كورونا

علماء أتراك يبدأون بتطبيق علاج لفيروس  كورونا
صورة تعبيرية

تيوب رصد-وكالات: قال رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي "كرم كينيك" إن تركيا ستبدأ بتطبيق علاج جديد لفيروس "كورونا" وهو عبارة عن بلازما دم المتعافين.

 

وأضاف في تصريحات له لصحيفة "يني شفق" التركية، أن العلاج الجديد سيبدأ تطبيقه في تركيا بعد عشرة أيام، مشيراً أنه يستخلص من بلازما دم المتعافين من الفيروس.

 

وأوضح، أن طريقة العلاج أحرزت تقدماً واضحاً، لذا سيتم تطبيقها في تركيا، لافتاً أن اللجنة العلمية اتخذت قراراً باستخدام بلازما الدوم كعلاج لمصابي "كورونا".

 

وأشار أن المتعافين عليهم البقاء 14 يوماً في الحجر الصحي للشفاء الكامل، وبعدها سيتم إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التعافي من الفيروس، عن طريق الفحوصات الطبية.

 

وبين، أنه بعد أسبوعين من شفاء المرضى سيتم أخذ عينة من بلازما الدم الخاصة بهم وتوزيعها على المستشفيات في تركيا ليتم تطبيقها على المصابين الآخرين.

 

ولفت أن العلاج يعتمد على "الغلوبولينات" المناعية داخل البلازما، حيث سيتم جمعها من المتعافين وتحويلها لدواء يعطى عن طريق الوريد.

 

وختم تصريحاته قائلاً "حتى الآن لا يوجد علاج جذري لفيروس "كورونا" وأي علاج يحتاج لعام ونصف كأقل تقدير لكن هناك مصابين هزموا الفيروس.