هذا ما تحدث به بشار الأسد أمام مجلس نوابه

هذا ما تحدث به بشار الأسد أمام مجلس نوابه

 

وكالات - تيوب رصد: ظهر رئيس النظام السوري بكلمة مسجلة أمام أعضاء "مجلس الشعب" التابع له، تحدث فيها بأسلوب وصفه متابعون بأنه منفصل عن الواقع واستمرار لنمط يسير عليه منذ 2012.

 

وقال رأس النظام بشار الأسد في كلمة موجهة لما يسمى "مجلس الشعب " السوري، الأربعاء، إن عقوبات قيصر ليس حالة منفصلة أو مجردة عما سبقه من مراحل الحصار "والتي تسببت بضرر كبير على الشعب السوري"، حسب زعمه.

 

وأضاف، أن الولايات المتحدة تحتاج للإرهابيين في المنطقة وفي مقدمتهم "داعش" وأرادوا من "قانون قيصر" التعبير عن دعمهم للإرهابيين، بحسب ما نقلت وكالة "سانا" عن الأسد.

 

الضربات الإسرائيلية

 

واعتبر أن القصف الإسرائيلي على دير الزور أتى "لتسهيل حركة إرهابيي داعش" على حد زعمه، قائلا إنه لا "فرق بين إرهابي محلي أو مستورد أو جندي صهيوني أو تركي أو أمريكي فكلهم أعداء على أرضنا"، حسب قوله.

 

الفساد ومخلوف

 

وأكد رأس النظام بخطابه، أن حكومته مستمرة في استرداد "الأموال العامة المنهوبة" بالطرق القانونية وعبر المؤسسات، في إشارة لأبن خاله رامي مخلوف وقضية سيريتل وعدم دفع مستحقات لوزارة الاتصالات.

 

مواجهة العقوبات

 

وفي سياق متصل، تحدث رأس النظام أنه يجب التركيز على دعم الاستثمار الصغير "لقدرته على دعم الاقتصاد الوطني ومواجهة الحصار، وأن القطاع الزراعي هو عماد الاقتصاد الوطني ويجب دعمه"، مشيراً إلى أن الإصلاحات العاجلة في قطاع الزراعة قادرة على إعطاء نتائج سريعة وواسعة أكثر من القطاعات الأخرى.

 

 مسرحية "مجلس الشعب"

 

وتعليقا على الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب قال الأسد "إن الانتخابات التي خضتموها مؤخرا مختلفة فبالرغم من وباء كورونا وتأثيره في إحجام البعض عن المشاركة كان هناك تعدد للوائح ومنافسة حقيقية وهذه المنافسة حراك وطني وأي حراك وطني حراك إيجابي لأنه يعبر عن الالتزام الوطني".

 

وقال "سمعنا الكثير من الانتقادات حول انتخابات مجلس الشعب وقد يكون جزء منها صحيحا لكن الإيجابية الأهم أن نرى مشاكلنا بشكل صادق".

 

تمثيلة "الوعكة الصحية"

 

وكان برر رأس النظام "بشار الأسد" توقفه عن الحديث للحظات خلال كلمة له أمام أعضاء التابع للنظام، اليوم الأربعاء، بعدم تناول الطعام.

 

وقال "بشار الأسد" في فيديو مصور خلال الكلمة المسجلة له لأعضاء "مجلس الشعب" :"اسمحوا لي بالجلوس للدقيقة  فقط"، وذلك بعد تعرضه لهبوط في ضغط الدم، وفقاً لما أعلن النظام.

 

وبعد عودته لإكمال الكلمة، برر تعرضه لوعكة صحية بالقول: "حقيقة أنا لم أتناول الطعام من الأمس، هذا هو السبب، وقد تناولت القليل من السكر والملح حتى ارتفع الضغط.. حالة طبيعية تحصل".

 

ويرى مراقبون أن نشر الخبر وتعميمه عبر وسائل الإعلام الرسمية والرديفة، يشير إلى مسرحية جديدة يتعمد النظام إخراجها بعد مسرحية السرطان مع زوجته أسماء قبل أشهر.

 

ويعرف عن إعلام النظام تكتمه الشديد على مثل هذه الأخبار، وله سوابق في ذلك عند وفاة حافظ الأسد وإذاعة الخبر بعد أيام من وفاته لترتيب البيت الداخلي للنظام وضمان توريث الحكم لابنه بشار. 

 

الجدير بالذكر أن معظم دول العالم رفضت مسرحية الانتخابات الأخيرة للنظام لمجلس شعب النظام وعلى رأسهم واشنطن وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري" إن نظام الأسد لم يعبأ بالنازحين واللاجئين السوريين وحرمهم من المشاركة السياسية، في إشارة إلى مسرحية الانتخابات الأخيرة لنظام الأسد التي أجراها الشهر الماضي.

 

المصدر: بلدي نيوز